التفكير قبل النوم يسبب أمراض خطيرة ... تعرف عليها

يتسبب التفكير الكثير قبل النوم بساعة أو أقل -وبالأخص حينما تكون مستلقياً على السرير وتريد النوم- فى مشاكل كبيرة ربما لم تعلم انها بسببه ومن اهم هذه المشكلات الكبيرة هي :


1- السرطان : فالتفكير عبارة عن إشارات عصبية يرسلها المخ للجهاز العصبى لينفذها مما يدفع بعض اجهزة جسمك من عدم الخمول والراحة وأهمها الغدة الصنوبرية وهي غدة تفرز مادة مضادة للأكسدة والتى تحمى خلايا الجسم من السرطان وهي لا تعمل سوى أثناء النوم وسكون العقل تماماً وفى الظلام التام أثناء الليل والتفكير يجعل العقل مستيقظاً فلا تعمل الغدة ولا تفرز المادة التى تحميك من السرطان.

2- أيضاً يسبب عدم حصولك على نوم كافى حتى لو نمت 13 ساعة ستستيقظ فى قمة التعب والكسل البدنى لأن جهازك العصبى كان يعمل طوال الليل ولم يرتاح مع ضعف ذهنى وقلة تركيز تؤثر على أداء عملك.

3- تُسبب خلل عقلى بسيط عن طريق عدم سيطرتك على نفسك كالوسواس القهرى الذى يجعل الكثيرون يكررون نفس الفعل مراراً وتكراراً كقراءة سطر مئات المرات أثناء المذاكرة او أخذ وقت طويل أثناء الإستحمام لتنظيف نفسه وهو بدوره يقلل ثقتك بنفسك لفشلك فى السيطرة على أفكارك وتصرفاتك وقراراتك فيدفعك للإكتئاب والحزن.

4- فى حالات متقدمة يصبح مريض التفكير قبل النوم لديه حركات عصبية كثيرة متنوعة كتحريك إصبع القدم الكبير بشكل سريع او عمل حركة لا إرادية لا يستطيع التوقف عن فعلها وحركات أخرى تختلف من شخص لأخر ومن أشهرها "طحن الأسنان أثناء النوم بشكل لا إرادى" بدرجة تجعل مفصل الفك فى حالة إلتهاب والآم تشعر بها مع مضغ الطعام فى اليوم التالى او سماع طرقعة وفرقعة صادرة من أسفل أذنك.

العلاج :-
- السر فى الإسترخاء : ففى أول أسبوع عليك قبل النوم بساعه البُعد عن اى كمبيوتر او تلفزيون او موبايل والمكوث فى مكان هادئ كالبلكونة مثلاً والتركيز بكل قوة على عدم جعل المخ يفكر فى اي شئ إقطع نفسك عن العالم لا تفكر فى حياتك او فى ماذا ستفعل غداً عش هذه الدقائق وكأنك ميت لا تنتمى لهذا الكون وأهتم بالتركيز على تنفـُسك -نعم راقب طريقة تنفُسك من منخارك- وحينما تهدء وتحس بسكون داخلى إبدء بإرتخاء عضلاتك من اول فروة رأسك وحتى أصابع قدميك ثم وحينما تشعُر انك إرتحت وجسدك خفيف إذهب للنوم مباشراً وكرر العملية حتى تجد تحسـُن.

تنويه : فى الإسلام لكى تحصل على صلاة صحيحة ويتقبلها الله سبحانه وتعالى فيجب عليك فور ان ترفع يديك لتقول الله أكبر وتبدء صلاتك ان ترمى الدنيا خلف ظهرك وتخشع وتركز فقط فى صلاتك ولا تنشغل بالدنيا ولا بعملك ولا بأسرتك ولا بمستقبلك وهذا هو قمة الإسترخاء الذى توصل له الأجانب فى امريكا وهو لدينا منذ الف و500 سنة.
(والصلاة أفضل لأنه أثناء السجود وانت واضع جميع أطرافك على الأرض تذهب شحنات جسدك السلبية الى الأرض لذا يشعر المصلون بإرتياح نفسى عميق يعمل على إرتخائ الجسم والذهن فيحصلون على نوم هانئ بدون تفكير).

fb